الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

قياس مستويات الكولسترول عبر تصوير اليد


عمان - قام باحثون في الهند بإنشاء أسلوب جديد وبسيط لقياس مستويات الكولسترول في الدم باستخدام كاميرا رقمية، حيث تقوم هذه الكاميرا بتصوير الجهة الخلفية من يد الشخص، وذلك بدلا من أخذ عينة من دمه، وهذا بناء على ما ذكره موقعwww.sciencedaily.com الذي أوضح أنه بعد أخذ صورة خلفية ليد الشخص، فإنها تقارن بصور أخرى مأخوذة من قاعدة بيانات تحتوي على مستويات عديدة معروفة من الكولسترول.
وقد وصف إن آر شانكر من كلية مؤسسة سري ساسثا للهندسة والتقنيات الكيفية التي أنشأ بها هذا الفحص غير الباضع مع زملائه لقياس مستويات الكولسترول، حيث أوضح أن الاتجاه الذي تم استخدامه لإنشاء هذا الفحص مبني على إنشاء قاعدة ضخمة من البيانات الخاصة بمستويات الكولسترول. وقد تم الحصول على هذه البيانات وتسجيلها باستخدام فحوصات الكولسترول المعتادة عبر الدم، حيث أخذت من مجموعة كبيرة من الأشخاص، ومن ثم ربطت نتائج كل فحص من الفحوصات المذكورة بصورة لخلفية يد الشخص التي تخصه.
ومن الجدير بالذكر أن الكولسترول يكون متركزا في شقوق أو تجاعيد الأصابع، ما يجعل شكل أصابع مصابي ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم يختلف عن أصابع غير المصابين. لذلك، فقد قام الباحثون المذكورون بإنشاء برنامج حاسوبي لمعالجة الصور ليقوم بمقارنة يد الشخص بآلاف القيود التي تحتويها قاعدة البيانات للبحث عن الصورة المطابقة ليده، ومن ثم معرفة مستويات الكولسترول لديه.
وتعد معرفة مستويات الكولسترول في الدم أمرا مهما للتعرف على مدى كون الشخص عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فمن الجدير بالذكر أن الكولسترول الفائض عن حاجة الجسم يشكل طبقة داخل الشرايين، ما قد يؤدي إلى التقليل من التدفق الطبيعي للدم، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالمشاكل القلبية والسكتات الدماغية. لذلك، فمتابعة مستويات الكولسترول بأسلوب بسيط ورخيص الثمن يعد هدفا لاختصاصيي الصحة.
ويذكر أن الفريق المذكور ينوي نشر تفاصيل أكثر عن اكتشافه قريبا.

ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني
وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com