يتداعى نحو 150 خبيرا عربيا في جامعة الشرق الاوسط لبحث الاتجاهات الحديثة في مجال التنسيق والتكامل بين برامج التعليم الثانوي والجامعي في قطاع السياحة. 
وتشارك وفود من السعودية مصر السودان ليبيا الجزائر اليمن الامارات الكويت عمان قطر الصومال المغرب فلسطين العراق، بالاضافة للاردن الخميس المقبل في المؤتمر الدولي لتطوير السياحة والفندقة في الوطن العربي. 
 ومن المقرر ان يخرج المؤتمر الذي يرعاه وزير السياحة والاثار نايف الفايز ولمدة ثلاثة أيام (6-8-9-2012) بتوصيات تعود بنتائج مباشرة في تطوير القطاع السياحي العربي. 
وفي هذ الصدد وجهت الجامعة في بيان صادر عن دائرة الاعلام والعلاقات العامة في الجامعة الدعوة للمهتمين في قطاع السياحة خصوصا طلبة الدراسات العليا في الجامعات الاردنية للمشاركة في فعاليات المؤتمر والاطلاع على أحدث البحوث حول تصورات ومقترحات مستقبل التنمية السياحية والفندقية العربية.
وقال البيان إن المؤتمر ينطلق من فكرة أساسية مفادها أن السياحة والفندقة عبارة عن عملية تستوجب فهمها والتعامل معها ضمن هذا السياق، لذلك تركزت منجهية المؤتمر على دراسة القضايا والمواضيع السياحية والفندقية التي تفضي بدورها إلى بلورة إطار تنظيمي للمؤتمر، وفي كل محور من محاور المؤتمر تم دراسة وتسليط الضوء على العديد من الموضوعات التي تسهم في خدمة قطاع السياحة والفندقة في العالم العربي. 
ويهدف المؤتمر الذي يأتي بتنظيم مشترك بين الجامعة و أكاديمية جلوان للتدريب والدراسات في عمان إلى عرض وتقييم التعليم الجامعي والمهني في تلبية حاجة السوق العربي السياحي والفندقي، ودراسة حاجة السوق السياحي والفندقي في الدول العربية للكوادر المؤهلة.
 كما يناقش تقديم تصورات ومقترحات لمستقبل التنمية السياحية والفندقية العربية، والتعرف على الفرص التنموية والاستثمارية الممكنة وآليات تسويقها في العالم العربي في مجال الفندقة والسياحة.
ويتناول المؤتمر ، بحسب البيان، تسعة محاور منها الريادية في تطوير قطاع السياحة والفندقة في الوطن العربي، وإدارة الجودة، والتكامل السياحي بين الدول العربية، والتراث العربي واستثماره سياحيا عبر دراسة الوضع الراهن للمواقع التراثية والأثرية وعرض نماذج في المحافظة عليها وفوائد استخدام الوسائل التكنولوجية في توثيقها. 
كما تتضمن أجندة المؤتمر، الذي يتوزع على ثماني جلسات وثماني ورش عمل، بحث طرق ووسائل إدارة الأزمات الأمنية في المجال السياحي، والصعوبات والتحديات التي تواجه أمن المعلومات السياحية ، وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال عرض التجارب العربية الرائدة في قطاع أمن المعلومات والاتصالات السياحية.