الخميس، 6 سبتمبر 2012

نصائح للتفوق منذ الأيام الأولى للدراسة


عمان-الغد- مع بدء العام الدراسي الجديد، وبين فرحة التلاميذ بدخولهم مرحلة تعليمية أكبر وبين القلق من المذاكرة والامتحانات والحصول على معدلات مميزة، فإن ذهن الطلبة مشغول وأيضا أولياء الأمور، وللتسهيل على الطلبة في عامهم الدراسي الجديد، واستذكار المواد التعليمية بدون جهد كبير ومعاناة، فيمكن اتباع النصائح التالية وفق ما أفاد الدكتور محمد الطيب أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية بجامعة طنطا سابقا، لصحيفة "اليوم السابع" ويمكن إجمالها بما يلي:
1 - أفضل ما يبدأ به الطلبة عامهم الدراسي الجديد مراجعة المواد أولا بأول والتحضير لدروس اليوم التالي.
2 - إذا لم يستطع الطالب استذكار كل الدروس في اليوم نفسه، يمكن أن يؤجل بعضها إلى اليوم التالي أو إلى نهاية الأسبوع، على أن تكون المادة التي يؤجلها من المواد السهلة له والمحببة إلى نفسه.
3 - يجب أن يدرب الطالب نفسه على الحفظ والتسميع وعلى التكرار، لأن التعليم ما يزال يعتمد على أسلوب التلقين في نجاح الطالب، مع الاهتمام بمراجعة ما تم استذكاره عن طريق الكتابة حتى تنمى لديه ملكة التعبير عما فهمه.
4 - الاهتمام بحل الأسئلة والتدريب على حل نماذج للامتحانات.
5 - مناقشة حل الأسئلة وتصويب الأخطاء مع الزملاء في المدرسة ومع المعلمين.
6 - كل طالب يمكنه تنظيم جدوله الدراسي في المنزل بما يناسبه على أن يهتم باستذكار المواد السهلة عنده في أول الجدول.
7 - تنظيم الوقت بما يوفر قسطا مناسبا للراحة والنوم والتواصل مع الأهل والأصدقاء، وأيضا استعادة النشاط للمذاكرة مرة أخرى.
8 - الاهتمام بأخذ قسط من الراحة بين مذاكرة مادة وأخرى، والاستمتاع بممارسة نشاط مفيد.
9 - الطالب هو الوحيد القادر على تحديد وقت قمة نشاطه، فهناك من يحب المذاكرة في الساعات الأولى من النهار، ومنهم من يحب الاستذكار في سكون الليل.
تحذير من خطورة استخدام الطباشير بالمدارس
حذرت دراسة هندية نشرت مؤخرا في مجلة "آندور آندلبلت إنفيرونمون" بمناسبة بداية العام الدراسي من خطورة استخدام الطباشير واللوح الأسود في المدرسة حيث يؤثر ذلك على صحة المدرسين والأطفال.
وأوضحت الدراسة، وفق ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع"، أن تطاير الأتربة من جراء مسح اللوح الأسود بعد الكتابة عليه بالطباشير يسبب أزمات الربو ومشاكل أخرى تتعلق بالرئة، مما يتطلب استبدال هذه الطريقة بوسائل تكنولوجية حديثة حفاظا على صحة المدرسين والتلاميذ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com