عمان- الرعاية الصحية الجيدة للمرضى والعناية والاهتمام اللائق الى جانب تشخيص الامراض من قبل اطباء الاختصاص، من المتطلبات الأساسية التي يسعى المواطن الى الحصول عليها في المراكز الصحية والمستشفيات.
وفي ظل التطورات التكنولوجية ودخول التقنيات الحديثة المجال الطبي أتاحت تقنية (سيسكو) للمرضى المراجعين لمستشفى المفرق الحكومي التواصل المرئي مع أطباء الاختصاص في مستشفى الامير حمزة من خلال عيادة الرعاية الصحية عن بعد. 
ووفقا لأرقام واحصاءات وزارة الصحة فإن العيادة استقبلت منذ نهاية ايلول (سبتمبر) الماضي ما يقارب 127 حالة من بينها 39 مريض قلب و34 مريض جلدية و 54 مريض كلى من الفئات العمرية كافة، شخصهم سبعة اختصاصيين من مستشفى الامير حمزة.
وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات يقول إن الوزارة تنظر باهتمام الى شراكتها القائمة مع شركة سيسكو العالمية في مجال استخدام تقنياتها المتطورة فيما يتعلق بالرعاية الصحية عن بعد، بهدف توفير وتطوير الخدمة الاستشارية الطبية التخصصية وتفعيل الخدمات الطبية للاختصاصيين.
ويضيف ان الرعاية الصحية عن بعد ستشهد تطورا جديدا في مستشفى المفرق ما يسهم في رفع كفاءته الطبية والعلاجية، اذ تم طرح عطاء جهاز التصوير الطبقي الذي سيتم ربطه مباشرة مع عيادة سيسكو، ما يفتح باب الاستشارات الطبية مع مستشفى الأمير حمزة في مجال جراحة الدماغ والأعصاب والصدرية.
ويبين وريكات، لتحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق هذه التقنية، نظمت الوزارة بالتعاون مع الشركة وعدد من المؤسسات الرسمية وقادة الرأي، حملة توعوية في محافظة المفرق حول الرعاية الصحية عن بعد وأهميتها بهدف نشر المعرفة حولها بين أبناء المحافظة، ولاحظت الوزارة ان هناك زيادة ملحوظة في الاقبال على العيادة.
مدير برنامج المبادرة الاردنية للرعاية الصحية المهندس ايمن الروابدة، يقول ان الهدف من المبادرة رفع كفاءة مستوى تقديم خدمات الرعاية الصحية في المملكة ونشر وتطبيق أحدث تقنيات الرعاية الصحية عن بعد باستخدام تكنولوجيا متطورة.
ويضيف ان المملكة تعتبر اول دولة خارج اميركا واوروبا والاولى على مستوى الشرق الاوسط وافريقيا التي تستخدم تقنية سيسكو للرعاية الصحية عن بعد الذي تنفذه الشركة ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية لديها.
ويبين ان هذه التكنولوجيا تجمع بين الاتصال المرئي المباشر الذي يتميز بدرجة عالية من الوضوح، والانظمة الصوتية المتطورة بالاضافة الى اجهزة قراءة الحرارة وضغط الدم والنبض والاكسجين الى جانب كاميرات محمولة لتصوير الانف والاذن والحنجرة والجلد ترتبط مع اجهزة الاتصال.
وبحسب الروابدة فإن تقنية سيسكو تسهم في زيادة وتوفير المعلومات الطبية عن المريض لتقديمها بشكل كامل للاختصاصي المقدم للخدمة وفي تخفيض كلفة الرعاية الصحية، الى جانب رفع كفاءة تقديم الخدمة الاستشارية بحيث تكون أكثر يسرا وسهولة للمرضى والاختصاصيين.
ويشير الى ان هذه التقنية تمكنت من تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة، في ضوء التحديات التي من الممكن ان تطرأ على الرعاية الصحية من حيث الاعداد المتزايدة لطالبي العلاج الذي يصاحبه نقص حاد في الكوادر الطبية وارتفاع كلفة الرعاية الصحية المستمرة.
ولغاية المحافظة على استدامة هذه التقنية حتى تؤدي دورها على أكمل وجه في خدمة المرضى في مستشفى المفرق، يقول الروابدة ان النظام موصول مع نظام دعم للمراقبة الفنية للشبكة والاجهزة على مدار الساعة والمقدم من شركة سيسكو في الولايات المتحدة الاميركية، بحيث يتم إبلاغ وزارة الصحة في المملكة عند حدوث أي طارئ او خلل او تدن في مستوى كفاءة الاجهزة او الشبكة، مبينا ان التقنية تعمل بكفاءة عالية منذ اطلاق المبادرة في حزيران(يونيو) الماضي.
ويرى مدير عام مستشفى الامير حمزة الدكتور علي حياصات، ان وجود كوادر طبية معتمدة في مستشفى متطور وحديث مثل الامير حمزة، اسهم في تنفيذ المبادرة الصحية الفريدة من نوعها على ارض الواقع.
ويضيف ان ادارة المستشفى خصصت عددا من الاطباء الاختصاصيين ليسهموا مع زملائهم في مستشفى المفرق بتشخيص الامراض عبر هذه التقنية الحديثة التي توفر الوقت والجهد على المرضى والاطباء.
ويعرب حياصات عن امله في ان تساعد هذه التقنية الان ومستقبلا على سد النقص في اطباء الاختصاص في بعض المستشفيات خاصة التي تقع خارج العاصمة، مشيرا الى ان هناك حاجة ملحة للاستشارات الطبية في ظل عدم توافر بعض التخصصات.
مدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور علي المحاسنة يقول ان مشروع الرعاية الصحية عن بعد اسهم في حل مشكلة اطباء الاختصاص في المستشفى وتوفير الوقت والجهد على المواطن الذي قد يضطر للذهاب الى مستشفيات اخرى خارج محافظة المفرق، وينتظر لساعات طويلة في عيادات الاختصاص ليتم الكشف عليه وتشخيص مرضه.
ويضيف ان تقنية الاتصال المرئي بين طبيب الاختصاص في مستشفى الامير حمزة والمريض في عيادة (سيسكو) بمستشفى المفرق، تسهم في رعايته ومتابعته على الدوام بالاضافة الى تبادل الخبرات والمعلومات الطبية بين الاطباء بأسلوب متطور وحديث وآني.
ويبين ان هناك اقبالا واضحا من قبل مرضى الجلدية على العيادة لطبيعة هذه الامراض وانتشارها وحاجتها للمتابعة الدائمة.
ووصل عدد المرضى المراجعين لعيادة الباطني التي تشمل القلب والكلى معا في مستشفى المفرق خلال العام الماضي الى أكثر من 15 الفا وعيادة الامراض الجلدية ثلاثة آلاف و800 فيما لم تظهر ارقام المستشفى عدد المرضى المحولين الى المستشفيات الحكومية خارج المحافظة في امراض القلب والكلى والجلدية، نظرا لطبيعة التحويل المعتمد بحسب الدكتور المحاسنة. التجربة العملية للدكتورة هنادي القرعان في تشخيص الامراض عبر تقنية الاتصال المرئي تعتبر من النماذج المهمة التي توضح طبيعة عمل أهل الاختصاص في عيادة الرعاية الصحية عن بعد.
وتبين القرعان اختصاصية الامراض الجلدية في مستشفى الأمير حمزة ان 90 بالمائة من الحالات المرضية مشاهدة بوضوح، ونستطيع الوصول الى تشخيص دقيق لها مشيرة الى ان استخدام التقنيات الحديثة في الرعاية الصحية عن بعد يعتبر مواكبة للعصر، وهذا شيء يحق لنا ان نفخر به.
وتضيف انها تتواصل مع مرضى الجلدية اسبوعيا منذ بداية المشروع وانه تمت مساعدة الكثيرين في محافظة المفرق بفضل سهولة الاستخدام التي وفرتها لنا هذه التقنية والتعاون في توزيع الجهد بين الطرفين.
ويشدد مسؤول عيادة سيسكو في مستشفى المفرق حازم سعادة على أهمية احترام خصوصية المريض وهذا شيء اساسي ومهم في العيادة، مشيرا الى ان الاجهزة لا تقوم بتخزين او تسجيل أي معلومة تخص المريض ولا تحتفظ بها سواء كانت مرئية او مسموعة.
ويدعو اهالي المحافظة الى الاقبال على العيادة والاستفادة من خدماتها المتطورة توفيرا لوقتهم وجهدهم بدلا من الانتقال الى مستشفيات اخرى خارج المحافظة.
واستكمالا لهذه المبادرة فإن وزارة الصحة وبالتعاون مع شركة سيسكو والجهات المعنية ستعد الترتيبات الفنية اللازمة لتعميم هذه التجربة الفريدة التي ستطبق قريبا في مستشفى الملكة رانيا في لواء البترا ومن ثم في مستشفى معان الحكومي.

(بترا – رياض ابو زايدة)