الجمعة، 18 مايو 2012

على رصيف جبل الحسين .. كتب مشوقة ومفيدة للأطفال الصغار



صورة

وليد سليمان - في فترة السنوات الأخيرة أخذنا نلاحظ هذا الاهتمام والابداع الفني في إنتاج ونشر الكتيبات والملصقات وكتب الرسم والتلوين الخاصة بثقافة وتعليم الاطفال في الأردن وفي عمان بالذات.
لذلك سوف تظل الكتب الورقية والصور والرسوم المرافقة لها من احدى وسائل القراءة والمطالعة الثقافية الهامة بجانب الاستمتاع الذي يشعر به الاطفال وهم يمسكون بأياديهم الصغيرة الناعمة تلك الكتب الملونة من الخارج (الغلاف) ومن الداخل أيضاً.. فخبراء النشروالمؤلفين والمترجمين ما زال لها قراؤها الصغار.. وذلك بشرط أن تكون جذابة الاخراج ومتنوعة المواضيع والثقافات وان يكون ثمنها معقولاً أيضاً.
وفي لقاء لأبواب الرأي مع أحد باعة كتب الأطفال في جبل الحسين بعمان أوضح روحي الدلو قائلاً: عندما يمر الأطفال من جانب هذه الكتب تجذبهم ألوانها ورسومها وصورها ثم مواضيعها التي بعضها عن شخصيات شهيرة سبق ان تعرف عليها قليلاً من خلال وسائل الاعلام مثل التلفاز والفضائيات.. ومن ذلك مثلاً: توم وجيري, السنافر, سبونج, سوبرمان, باتمان, ميكي ماوس, فلة, جون آند شيب, سبايدر مان, جاكي شان, جون سينا, دورا, هنا موتانا.
ومنها ما تعرف عليها من خلال كتبه المدرسية مثل: قصص القرآن, الصحابة, سيرة الرسول, معارك الاسلام, علماء المسلمين, الفصول الأربعة, المدينة, القرية, المزرعة, المنزل, الغابة, المهن في المجتمع, بعض الطرائف, حكايات جحا.
وهناك أيضاً القصص أو الكتب التعليمية المصورة المسلية والمشوقة لتعليم وتثبيت المواضيع والمواد العلمية الدراسية مثل: تعليم قراءة وكتابة الحروف العربية والانجليزية وتعليم الاعداد والجمع والطرح والقسمة والضرب.. كذلك المواضيع التي تتعلق بالعلوم البحتة عن وسائل المواصلات واجراء بعض التجارب من مواد بسيطة أشبه باجراء ألعاب سحرية مسلية وخفيفة.
وعن أقوى سلاسل كتب الاطفال هذه والتي يقبل عليها الاطفال كثيراً أكد أبو علاء الدلو أنها «سلسلة خطوة بخطوة» فهي سلسلة كتب تعليمية تجعل الطفل يتعلم اللغة العربية بشكل متسلسل.. كذلك «سلسلة صوري وكلماتي الأولى» التي تتحدث مع الصور عن البيئة والاماكن التي يسكنها ويعمل بها الانسان مثل البيت والمزرعة والشارع والبحر والغابة.
ثم هناك سلسلة الكتب الشهيرة «تعلم مع طارق» وهي خاصة للتعليم الحديث وموجهة للاطفال من أولاد وبنات صغار لسن ما بين (1 – 3) سنوات.. وهذه السلسلة من الكتب مناسبة جداً لهؤلاء الاطفال في هذا السن وأيضاً للبعض منهم ممن يعانون من صعوبات التعلم. والكتب هذه والتي تتكون من حوالي عشرة أجزاء صغيرة, كل جزء خاص بموضوع معين مثل: الخضروات, الفواكه, الرياضة, حديقة الحيوانات, المستقبل, الأسرة, الاقارب, الاعداد.. الخ.
وسلاسل كتب الاطفال متنوعة جداً حيث أن لكل فئة عمرية كتباً خاصة بهم:
فالاطفال من سن (1 – 3) سنوات لهم كتب تعلمهم النطق والكلام بمرافقة الصور للحروف الهجائية.. وبعضها يكون موضوعاً في كيس بلاستيكي خفيف أشبه بالحقيبة ومرسوم عليها صورة احدى الشخصيات التي يحبها الاطفال مثل السنافر, فلة, جون سينا, الرجل العنكبوت.. الخ.
وهناك سلاسل الكتب الموجهة للاطفال من سن (3 – 6) سنوات وهي في محتواها تعرض قصصاً ومواقف سلوكية مثل: كيف يتعامل الطفل مع الأهل والأصدقاء والناس في المدرسة والشارع وفي البيت والاماكن الأخرى.
أما الكتب الموجهة لسن (4 – 8) سنوات فهي مثلاً تتحدث عن السيرة النبوية وسيرة ومواقف الصحابة.
لكن الكتب الخاصة بالاطفال الاكبر عمراً من سن (8 – 12) سنة فهي قصص فيها العبر ودروس الحياة حيث الصدق والاخلاص والوفاء والامانة وحب العمل والتعاون والمساعدة. وعن الوالدين وأيهما أكثر حرصاً و== على شراء وتثقيف ابنه أو ابنته من خلال هذه الكتب فقد عرفنا ان الأم تأتي بالدرجة الأولى حيث أنها تهتم بثقافة أطفالها عن طريق هذه الكتب وذلك بنسبة 80% أما الأب فيهتم بنسبة 20% 
ومن خلال ملاحظتنا للكثير من كتب الاطفال لدى بسطة الكتب هذه نذكر بعض عناوين الكتب كأمثلة فقط:
قصص السلوك الحكيم, قصص وحكايات للأطفال, حكايات ما قبل النوم, 13 قصة من كليلة ودمنة, رامي يحب المدرسة, حكايات سامر وفلة, قصص كان زمام, تولين, سبانكي بالعربي والانجليزي, مغامرات زيتون بالعربي والانجليزي, سلة الفاكهة, التلفاز, البطريق الصياد, الزرافة الطيبة, فيكتور مع الحيوانات المتوحشة, اسطول القمر, العنزات الثلاث, الديك المغرور, أساطير من الشرق, تعلم الاضداد, حكايات العم عبود.. الخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com