الجمعة، 18 مايو 2012

لماذا يسيرالناس في نومهم؟



صورة

إذا سبق لك وأن استيقظت صباحاً ليخبرك أحد أفراد عائلتك أنك قد غادرت سريرك في الليل وتجولت في المنزل دون أن تتذكر أنت أي شيء حول ذلك ، فلست وحدك حيث أثبتت دراسة أميركية حديثة أن ثلاثة من كل عشرة أشخاص يسيرون أثناء نومهم.
 يقول الباحث الرئيسي في هذه الدراسة وأستاذ علم النفس والعلوم السلوكية في جامعة ستانفورد: «أود تصحيح الانطباع الخاطئ بأن المشي أثناء النوم نادرٌ جداً اذ أن عدد الذين يسيرون في نومهم كبيرٌ جداً».
وجدت الدراسة التي شملت 19136 أمريكياً من عمر الثامنة عشر وما فوق أن حوالي 30٪ من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يقومون من سريرهم ويمشون قليلاً ليعودوا إليه مجدداً وذلك كله يحدث وهم لازالوا يغطّون في النوم ، وطلب من المشاركين الإجابة على استبيانات حول عادات نومهم وصحتهم العامة وأدويتهم وهل يعانون من اضطرابات نفسية ما؟
كان معظم الناس الذين مشوا أثناء نومهم ولو لمرة واحدة لديهم تاريخ عائلي من المشي أثناء النوم، وغالباً فإن أحد أفراد عائلتهم هو الذي يعلمهم بأنهم قد مشوا البارحة ،يشرح الباحث الرئيسي ذلك بقوله: «عندما يستيقظ شركائهم في الصباح يحدثونهم عما جرى أثناء الليل، حيث قد يكون السير أثناء النوم مثيراً للاضطراب ومزعجاً للآخرين في حين أن الشخص الذي يمشي في الليل يكون غير واع لذلك تماماً «.
ويزداد احتمال السير أثناء النوم لدى الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم أو اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو اضطراب الوسواس القهري، كما يمكن أن تساهم مضادات الاكتئاب والحبوب المنومة وأدوية أخرى في زيادة احتمال المشي أثناء النوم ، ولكن يحصل ذلك لدى الناس التي لديها أصلاً تاريخ عائلي من المشي أثناء النوم .
حيث أظهرت النتائج أن الناس المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة ب 3.5 مرة للمشي أثناء نومهم ، أما المصابون بالوسواس القهري كانوا أكثر عرضة بأربع مرات للمشي أثناء النوم . بينما يتساوى النساء والرجال في حدوث ذلك.
يقول أحد الباحثين:» أعتقد أن هذه الدراسة تظهر أننا لا نتذكر أو نعي كما ينبغي تجولنا أثناء الليل في كثير من الأحيان» ويضيف : «نحن نحتاج لتشجيع الناس على تتبع نومهم وإخبار طبيبهم في حال عرفوا ان لديهم حالات مشي أثناء النوم».
وتحدث معظم حالات المشي في مرحلة النوم العميق ، وأما عن تأثيرات هذه الظاهرة على الصحة يقول أحد الباحثين: «لا توجد دراسات حتى الآن لتحديد التأثيرات الصحية على المدى البعيد للمشي أثناء النوم ولكن معظمنا سيتفق على أن الذهاب إلى النوم في الساعة العاشرة والاستيقاظ في السادسة دون التجول في المنزل سيكون أمراً مثالياً».
ويقول القائمون على هذه الدراسة أنها أول دراسة من نوعها لمعرفة كم عدد الناس الذين يسيرون أثناء النوم ومدى تكرار حدوث ذلك ولماذا يحدث ذلك معهم. 
وعلى الرغم أن السير أثناء النوم غير مؤذي بشكل كبير لكن هناك عدّة حالات اعتمد الدفاع في بعض قضايا الجرائم في مرافعته على أن الشخص كان يسير أثناء نومه وارتكب الجرم بدون وعي بذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com