الخميس، 10 مايو 2012

البكتيريا الحميدة تمنع الإسهال عند العلاج بالمضادات الحيوية




واشنطن-  أظهرت دراسة أميركية أن البكتيريا الحميدة /بروبايوتيك/ قد تمنع الإصابة بالإسهال الذي يكون في العادة مصاحبا للعلاج بالمضادات الحيوية.
وجمع الباحثون -الذين نشرت نتائجهم في دورية الجمعية الطبية الأميركية- بيانات عن تجارب على جميع أنواع هذه البكتيريا الصحية ووجدوا ان المرضى الذين تتراوح حالاتهم بين التهابات الأذن وتعفن الدم يقل احتمال إصابتهم بالإسهال بنسبة 42 بالمائة إذ تناولوا نوعا من البروبايوتيك.
وقال الباحثون إن ربع الى ثلث المرضى الذين عولجوا بمضاد حيوي أصيبوا في العادة بالإسهال الذي لا يعدو ان يكون عرضا جانبيا لكنه قد يكون حادا بما يكفي لنقل بعض المرضى الى المستشفى.
وقالت سيدني نيوبيري من مؤسسة راند كوربراشن في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا والتي شاركت في الدراسة "تقتل المضادات الحيوية خلال عملها كثيرا من البكتيريا العادية التي من المفترض وجودها داخل قناتنا الهضمية".
والبروبايوتيك هي سلالات من البكتيريا التي أشارت الدراسة الى انها قد تساعد في إعادة بعض البكتيريا التي تقتلها المضادات الحيوية خاصة المعروفة باسم المضادات واسعة المفعول.
وقالت نيوبيري "أكثر من المرجح ان ما تقوم به هو انها تبدأ في الواقع في إعادة البكتيريا الطبيعية في القناة الهضمية وفي الأمعاء".
ويمكن شراء البروبايوتيك ككبسولات من دون وصفة طبية وتوجد أيضا في بعض منتجات الزبادي. -(رويترز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com