الجمعة، 11 مايو 2012

خسارة الوزن تساعد على الحمل!



صورة

نتائج مذهلة خلصت لها دراسة جديدة، حيث تبيّن أنّ خسارة الوزن عند البدينات يمكن له أنّ يزيد فرص حدوث حمل، بل وحتّى يمكن أن يسهم بشكل ملحوظ في تخفيض الكلف المطلوبة للحمل بطفل أنابيب!
هذه الدراسة عرضت أول من أمس في المؤتمر الأوربي التاسع عشر عن البدانة المنعقد في ليون بفرنسا، وهي تعتبر الأولى من نوعها والتي تبحث ليس فقط في نسب حدوث الحمل بل في الكلف الاقتصادية الناجمة عنها.
اعتمدت الدراسة على تقسيم النساء المشاركات بها إلى مجموعتين، حيث تلقت المجموعة الأولى برنامجاً غذائياً صارماً وجلسات تعليمية عن تخفيض الوزن، في حين تلقت المجموعة الثانية فقط نصائح عن ضرورة إنقاص الوزن، والجدير بالذكر أنّ جميع النساء المشاركات كن بدينات ويستخدمن طرق الإخصاب الصناعي لأنهن يعانين مشاكل في الحمل.
تمّ تقييم المشاركات بعد 12 أسبوع ليتبيّن للباحثين أنّ المشاركات في المجموعة الأولى خسرن ما معدّله 6.6 كغ، في حين خسرت المجموعة الثانية ما معدّله 1.8 كغ فقط.
هذه الخسارة أدّت إلى زيادة في نجاح حدوث الحمل، حيث تمّ نجاح الإخصاب عند نصف نساء المجموعة الأولى، الرقم الذي بلغ بحدود أربعة أضعاف نسبة الحمل عند المجموعة الثانية.
 المتميّز بالدراسة أنّها بحثت في الكلفة الماديّة أيضاً، فوجدت أنّ الريجيم الغذائي أدّى إلى زيادة نسبة نجاح الإخصاب الصناعي بدون الحاجة إلى تكرار المحاولات، كما صحح من الحالة الهرمونية عند النساء، بل وحتى حالتهم النفسيّة، وأدّى بالمحصلة إلى تخفيض كلفة الإخصاب الصناعي بما يقارب 9000 دولار أمريكي للشخص الواحد!
تخلص الباحثة الرئيسية في الدراسة وهي د. كيرا سيم من جامعة سيدني بأستراليا، أنّ: «تطبيق برنامج لخسارة الوزن، متضمناً الغذاء والتمارين الرياضية والدروس السلوكية، سيؤدي إلى نسب نجاح حمل أكثر وكلف أقل عند النساء البدينات في عيادات الإخصاب الصناعي»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com