الأحد، 18 مارس 2012

السبانخ .. غذاء معزز للنظر وخلايا العين !

صورة

تتيانا الكور - يعتبر السبانخ من الخضار المفضلة تغذويا لأنه غني بفيتامين ألف، الفيتامين المساند في تعزيز النظر والمضاد للأكسدة، أي أنه يمنع إنقسام وإختلال خلايا جسمنا ويحافظ على صحة خلايانا وخلايا عيوننا. كما أن السبانخ غني بفيتامين كاف، العنصر الغذائي الأهم في تحديد كثافة دمنا ودرجة التميع فيه إذ يلعب دورا أساسيا في مساعدة دمنا على التجلط، خاصة عند حدوث نزيف ما. 
والسبانخ غني بمادة الفولات المعروفة بإسم فيتامين (ب9) والضرورية لمنع بعض التشوهات الخلقية خاصة المتعلقة بالأنبوب العصبي.
ويعتبر السبانخ المطبوخ مصدرا جيدا للحديد إذ يحتوي على نسبة 6.43 ميلليغرام في الكوب الواحد مقارنة بكوب من السبانخ النيء الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد تقدر بحوالي 0.81 ميلليغرام.
كما أن السبانخ يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية المانعة للإمساك والخافضة للكولسترول الضار، وعنصر المغنيسيوم الضروري لبناء البروتين، وتنظيم درجة حرارة جسمنا،  وتقلص عضلاتنا وفي الحفاظ على ضغط دمنا. 
وحقيقة ما يميز السبانخ هو دوره في تعزيز صحة العيون إذ أنه غني بمادتي اللوتين والزيازانثين اللتين من شأنهما أن تعززا من صحة عيوننا. كما يعتبر السبانخ قليل السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم ما لم يتم إضافة الملح له. ولا يحتوي السبانخ على أي نسبة من الدهون مما يجعله مناسبا لمن يحتاج أو تحتاج إلى حمية قليلة الدهون. 
وتكمن القيمة الغذائية المثلى للسبانخ عند طبخه إذ يحتوي السبانخ المطبوخ على 5 غرامات من البروتين غير المتوفر في السبانخ النيء. كما أن السبانخ المطبوخ يحتوي على خمسة إلى ستة أضعاف الكمية من الألياف الغذائية وعنصر الحديد مقارنة بالسبانخ النيء أو غير المطبوخ، وعلى حوالي عشرة أضعاف السبانخ النيء من كل من البوتاسيوم، الفولات، فيتامين كاف، فيتامين ألف، مادة الكاروتين، وعشرين ضعف كمية مادتي اللوتين والزيازانثين.
وتناول السبانخ المطبوخ يعطينا قيمة غذائية أعلى بكثير من محتواها من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ألف ومادة الكاروتين، إلى جانب اللوتين والزيازانثين أيضا إعتمادا على المنطقة التي يتم فيها زرع وإنتاج السبانخ.
ويمكننا طهي السبانخ بعد سلقه كيخنة مع زيت زيتون والكزيرة الخضراء والبصل مما يساعدنا في دعم جهازنا المناعي. ويمكن أن يستعمل السبانخ في الشوربات أو يخنة الخضار أيضا لزيادة قيمة وجبتنا الغذائية. وعند شرائنا للسبانخ، علينا أن نراعي بأن تكون أوراقه خضراء وداكنة اللون. ويمكن أن نحفظ السبانخ لمدة ثلاثة أيام في الثلاجة قبل طبخه وغسله. ويمكن حفظ السبانخ المطبوخ لمدة يومين بعد طبخه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com