الجمعة، 16 مارس 2012

برودة الطقس تقتل أسماك سد الكفرين

 

حابس العدوان
الشونة الجنوبية - منعت الجهات في الشونة الجنوبية الصيد في بحيرة سد الكفرين بعد نفوق أعداد كبيرة من أسماك (تيلافيا) المعروفة بأسماك المشط فيها، والذي أرجعه رئيس قسم الأسماك في وزارة الزراعة صائب هلسة الى حساسية هذا النوع من الأسماك للبرودة، التي شهدتها منطقة الأغوار خلال الأسابيع الماضية، خاصة في المسطحات المائية الصغيرة كالسدود.
ونفى هلسة أن تكون هناك أي عوامل ملوثة أدت الى نفوق هذه الأسماك، مشددا على أن هذه الظاهرة تصيب أسماك المشط في فصل الشتاء.
وأشار الى ظهور هذه المشكلة في جميع سدود المملكة، بما في ذلك سد وادي الموجب الذي يستخدم لغايات الشرب والذي لا توجد أعلاه محطات معالجة. 
وفيما يبدي مواطنون ومسؤولون تخوفهم من اختلاط الأسماك النافقة بالأسماك الحية في شباك صيادي البحيرة، أكد مساعد متصرف لواء الشونة الجنوبية رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة فوزي العلوان إنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الصيادين من ممارسة أعمال الصيد في البحيرة لحين ظهور نتائج العينات المخبرية التي أخذت من الأسماك النافقة.
إلا أن الصيادين الذين اعتادوا على الاصطياد من البحيرة ما يزالون بحسب سكان مجاورين يمارسون عملهم، خاصة وأن البحيرة تعتبر إحدى المسطحات المائية الغنية بالأسماك التي تباع في الأسواق بشكل مستمر.
وأضاف أن لجنة مشكلة من عدة جهات معنية قامت بالكشف على البحيرة ولاحظت وجود عدد من الأسماك النافقة التي تطفو على سطح البحيرة، مشيرا الى جمع عينات من هذه الأسماك ومن مياه البحيرة وإرسالها الى المختبرات المتخصصة للتأكد من أسباب النفوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com