الاثنين، 5 مارس 2012

الدكاكين القديمة تحتفظ بألق وادي موسى

صورة

زياد الطويسي - رغم التطور الذي شهدته وادي موسى مركز لواء البترا في شتى المجالات، ومنها تطور الحياة التجارية ومنطقة وسط البلد، غير أن الدكاكين القديمة لا زالت تحظى بحضور خاص، احتفظ بألق المدينة وحافظ على تراثها المحلي.
فصباح كل يوم يجتمع كبار السن في هذه الدكاكين، يتداولون فيما بينهم الأخبار والأحاديث، ويتذكرون الأيام القديمة التي يسوى العام الواحد منها عشرات السنين من الوقت الحاضر، على حد تعبير الحاج سليمان الهلالات، الذي يعد أقدم تاجر في المدينة.
يقول أبو عادل الذي بدأ التجارة منذ العام 1958: «كانت حياتنا في الماضي أجمل، حيث الألفة والمحبة بين الناس، وكانت محالنا تشكل دواوين نجتمع بها، ومكانا للتقاضي وتبادل الأحاديث.. أما اليوم اختلف كل شيء».
ويضيف: «كان الناس في الماضي يعتمدون على حاجيات بسيطة كالقماش ويفصلون منه الألبسة منزليا، والسكر والشاي والقمح، نتيجة بساطة الحياة واعتمادها على الأكلات القديمة كالمجللة والرشوف والمدقوقة وغيرها، إضافة إلى قطين التين، وقطين البندورة التي بتنا نعرفها بشكلها هذا أواخر الخمسينيات».
ويكمل: «كانت المحال التجارية بوادي موسى في الخمسينات قليلة ولا تتجاوز (5) محال، ولا يزال الجزء المتبقي منها يحافظ على طرازه الأصيل وعلى حاجياته القديمة من السلع»، آملا من الجيل الجديد المحافظة على هذه الدكاكين التي تمثل تراثا هاما لوادي موسى والبترا، والتي «أقفل الكثير منها بمجرد وفاة صاحبها».
ويعبر الحاج زعل المساعدة، صاحب أحد الدكاكين عن أمله بالجيل الجديد بالحفاظ على هذه المحال التي تعتبر موروثا شعبيا وتراثيا هاما، مشيرا إلى أن عددا لا بأس به من الجيل الجديد يرتاد هذه المحال، ويعي أهميتها.
وتمثل هذه المحال بحسب الحاج زعل الحياة القديمة والشعبية من حيث الحاجيات التي تباع بها، من سلع غذائية كالطحين والقمح والسمن والزيت البلدي والبرغل والعدس والفريكة وغيرها من مستلزمات الأكلات الشعبية والقديمة، إضافة إلى الألبسة والقماش وحاجيات المنزل القديمة ومستلزمات الحياة البدوية والزراعية.
 ويبين الحاج خليل الحمادين، أحد رواد هذه الدكاكين، أنه التراث الذي يعبر عن الصورة القديمة للبترا ونمط العيش فيها، مشيرا إلى أنها تجمع بين الحاجيات القديمة والحديثة، ومستلزمات الأكلات الشعبية التي لا مثيل لها.
وتشكل الدكاكين القديمة بمظهرها العام وما يباع بها من سلع، صورة أصيلة تعبر عن الوجهة القديمة لوادي موسى مركز البترا، تلفت نظر السياح القادمين للمدينة الذين يسارعون بالتقاط الصور لها، إلى جانب أنها تشكل مقصدا للباحثين والراغبين بالتعرف على التراث القديم للمنطقة والتاريخ الشفوي لها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com