الثلاثاء، 6 مارس 2012

دمعة من عين بوتين تثير الاندهاش في روسيا


عمون - موسكو - وكالات الانباء

ليس غريبا أن نرى إنسانا وقد اغرورقت عيناه بالدموع فرحا، لكن هذا الامر كان مدعاة للدهشة والاستغراب عندما انحدرت دمعة من هذا النوع من عين رجل موسكو القوي رئيس وزراء روسيا فلاديمير بوتين والذي فاز في انتخابات الرئاسة التي اجريت امس الاول.

وفي مقابلة مع صحيفة «كومسومولسكايا برافدا» الروسية اعترف بوتين قائلا «نعم كانت هذه دمعة حقيقية» لكنه بدد هذا الاندهاش عندما عزا هذه الدمعة إلى الرياح الشديدة التي هبت في ساحة مانيجنايا بوسط موسكو عندما التقى أنصاره هناك مساء امس الاول. وقد أثارت صورة بوتين وقد انحدرت الدمعة من عينه من السخرية قدر ما أثارته من الاندهاش إذ كتب تعليق على الصورة على الانترنت يحمل نفس اسم فيلم سوفييتي حاصل على جائزة اوسكار وهو «موسكو لا تصدق الدموع». من جانبه قال المدون الروسي المعارض الكسي نافالني في مقابلة تلفزيونية إن لبوتين كل العذر في البكاء «إذ أنه نظر من حوله وقال في نفسه يا الهي ماذا فعلت أنا؟».

الى ذلك اعتبرت الصحافة الروسية امس ان بوتين سيكون بمواجهة «نقص في الشرعية» خلال ولايته الثالثة في الكرملين رغم فوزه الساحق. وكتبت صحيفة «فيدوموستي» الاقتصادية ان «بوتين فاز بالانتخابات الرئاسية بفارق جيد» لكن السلطة «لم تتمكن من زيادة شعبيتها» التي تضررت من جراء حركة الاحتجاج في الاشهر الماضية. الى ذلك، اعلن المراقبون التابعون لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا امس ان الانتخابات الرئاسية الروسية التي فاز فيها فلاديمير بوتين شهدت مخالفات كبيرة خلال احتساب الاصوات بعد حملة «سخرت بشكل واضح» لمصلحة رئيس الوزراء. وقالت المنظمة في بيان ان «العملية تراجعت عند احتساب الاصوات وجرت بشكل سلبي بسبب مخالفات اجرائية». وتابعت ان «الحملة الانتخابية سخرت بشكل واضح لمصلحة احد المرشحين». واضافت ان «عمليات حشو صناديق اقتراح جرت. ففي 27 مركزا لاحتساب الاصوات تمت مراقبتها (من اصل 98) لم تعرض بطاقات التصويت على كل الحاضرين ولم تحتسب واحدة واحدة بشكل شفاف». وقال المراقبون «مع ان المرشحين للانتخابات الرئاسية الروسية كانوا قادرين على القيام بالحملة بدون عراقيل، سخرت الظروف بشكل واضح لمصلحة مرشح واحد هو رئيس الوزراء فلاديمير بوتين». وتابعوا ان «هذه الانتخابات اظهرت ان هناك فائزا واضحا باغلبية مطلقة بدون الحاجة الى دورة ثانية. لكن خيار الناخبين كان محدودا والتنافس الانتخابي لم يكن عادلا وغاب حكم مستقل». وانتقدت البعثة ايضا عمل الكاميرات الالكترونية التي وضعت في مراكز الاقتراع وهو اجراء اقترحه بوتين نفسه بعدما تحدثت المعارضة ومراقبون عن عمليات التزوير في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الاول الماضي.

وقالت المفوضية الاوروبية امس انها «تشجع روسيا على معالجة الثغرات» في العملية الانتخابية غداة فوز بوتين في الدورة الاولى من الاقتراع الرئاسي. وقالت الناطقة باسم المفوضية مايا كوسيانسيتش ان «الاتحاد الاوروبي اخذ علما بالنتائج الاولية»، مشددة على ان المفوضية تشاطر المراقبين الدوليين قلقهم بعد تقرير لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا تحدث عن مخالفات. وفيما اعتبرت الحكومة البريطانية ان نتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا التي فاز فيها بوتين «حاسمة» على الرغم من «مشاكل» تحدثت عنها منظمة الامن والتعاون في اوروبا، هنأ الرئيس الصيني هو جينتاو رجل الكرملين القوي واعتبرت ان «الانتخابات جرت بنجاح». من ناحية ثانية، حقق بوتين، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية بنحو 64% من الاصوات، ارقاما قياسيا في بعض الاماكن مع حوالي 100% من الاصوات في الشيشان الا انه لم يتجاوز حد الـ50% في موسكو وفقا للنتائج الاخيرة التي اعلنت امس.

من جهة اخرى، قالت المفوضية الاوروبية الاثنين انها «تشجع روسيا على معالجة الثغرات» في العملية الانتخابية غداة فوز بوتين في الدورة الاولى من الاقتراع الرئاسي. وقالت الناطقة باسم المفوضية مايا كوسيانسيتش ان «الاتحاد الاوروبي اخذ علما بالنتائج الاولية»، مشددة على ان المفوضية تشاطر المراقبين الدوليين قلقهم بعد تقرير لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا تحدث عن مخالفات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com