الأحد، 18 مارس 2012

العمر البيولوجي .. دليل كفاءة وصحة جسم الانسان

صورة

رانيا سابا  - لم تستطع حنان  45 عاما، اخفاء فرحتها عندما اخبرها طبيبها الخاص بان عمرها البيولوجي اقل من عمرها الميلادي بحوالي اثني عشر عاما.
حنان التي لم تتعاط التدخين في حياتها ، واتجهت الى ممارسة الرياضة منذ سنتين قالت : لم اكن اعلم ان للانسان عمرين ، العمر الزمني وهو ما يحسب بالايام والشهور والسنين ، والعمر البيولوجي  .
«  التقدم في العمر حقيقة واقعية لا يمكن تجاهلها ، والحقيقة الواقعية ايضا هي اننا لا نستطيع ان نوقف الساعة البيولوجية في جسمنا ، والسؤال هنا هو كيف يمكن ان ندخل المراحل المتقدمة بعمرنا ونواجه هذا التحدي» بحسب قول المتخصص  في معالجة الالم والشيخوخة الدكتور امين الطريفي الذي أوضح ان العمر البيولوجي هو العمر الصحي للانسان والذي يحدد بكفاءة عمل الاجهزة والخلايا في الجسم ومستوى اللياقة .
ونوه الطريفي الى ان الطب الحديث اثبت ان لنا عمرين ، عمر يعتمد على تاريخ ميلاد الانسان وعمر بيولوجي مبينا ان العمر البيولوجي لا يمكن تحديده وقياسه الا بعد ان يصل نمو الانسان الى الذروة وذلك في سن الثلاثين ، وان الانسان يدخل بعد ذلك في مرحلة تراجع تدريجي وتقل كفاءة الجسم في هذه المرحلة بنسبة 1 - 3 بالمئة كل عام .
واوضح ان عدة عوامل تؤثر في مراحل العمر بعد سن الثلاثين اهمها : الامراض الوراثية مثل السكري والتلاسيميا والامراض المزمنة كالروماتيزم والكولسترول والضغط وامراض الكلى والعادات السيئة مثل تعاطي التدخين والكحول بالاضافة الى الصحة النفسية وغيرها .
وبين وجود هرمونات في جسم الانسان مسؤولة عن تراجع العمر البيولوجي لافتا الى ان هذه الهرمونات هي: «الاستروجين، التستستيرون , دي اتش اي أ , البروجستيرون ، افرازات الغدة الدرقية ، بالاضافة الى الانسولين «  .
ونوه الطريفي الى ان الهرمونات سالفة الذكر يجب ان تكون اعلى من الحد الادنى لها في جسم الانسان , وفي حالة وصولها الى الحد الادنى يجب اتباع نظام وقاية بتعديل نمط حياة الشخص من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة .
وقال ان ممارسة الرياضة يجب ان تكون بمعدل اربع ساعات في الاسبوع كحد ادنى وبشكل منتظم مضيفا ان الرياضة هي اقوى استثمار في حياتنا وهي ليست رفاهية انما متطلب علاجي .
 الاستشارية في عيادة طب الاسرة بمستشفى الجامعة الاردنية الدكتورة ندى ياسين قالت ان:» محاولة التقليل من العمر البيولوجي للانسان تعني بقاء حالة اعضاء الجسم وادائها لوظائفها الطبيعية في احسن حال لاطول فترة ممكنة».
واكدت اهمية التمارين الرياضية للجسم مشيرة الى انه بالاضافة الى اثرها في المحافظة على سلامة عملية الايض وصحة الجسم بشكل عام، فانها تقوي جهاز المناعة الذي يؤثر ضعفه بشكل كبير على تسريع عملية الشيخوخة.
ولفتت الى ان الاقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية يسهم في تقليل العمر البيولوجي مضيفة ان الاقلاع عن هذه العادات السيئة يعطي الجسم فرصة اصلاح اي ضرر اصاب الانسجة والخلايا .
ونوهت ياسين الى الدور الهام للصحة النفسية والاسترخاء في تقليل العمر البيولوجي موضحة ان الاسترخاء يعمل على الحفاظ على مستوى الطاقة المطلوبة للجسم بالاضافة الى تحسين عمل دوران الدم .
وبينت ان هناك بعض الامور الاخرى التي تساعد في تقليل العمر البيولوجي مثل شرب كميات كافية من الماء والنوم الجيد والتمارين الذهنية والحرص عند تناول الادوية على ان تكون باشراف طبي وبناء على توصية الطبيب.
وزادت انه بالاضافة الى ما ذكر ، فان على الانسان العمل على التفكير الايجابي في التعامل مع مشكلات الحياة وادارة الضغوط بطريقة ايجابية ، ومحاولة التكيف والتاقلم مع الظروف المحيطة .
وقالت ياسين ان دراسات اجريت في بعض الدول الغربية اشارت الى وجود علاقة بين العمر البيولوجي والحمض النووي للانسان .
ان تحديد وقياس العمر البيولوجي؛ يتم من خلال فحص مخبري للدم لمعرفة التغيرات الهرمونية البيولوجية في جسم الانسان ، والتي ينتج عنها تغيرات في بعض محتويات الدم مثل الكولسترول وحامض البوليك وفيتامين ( د ) وغيرها بحسب الدكتور الطريفي .  
ولفت الطريفي  الى انه وبالنسبة له فان عمره الميلادي هو 52 عاما بينما عمره البيولوجي 70 عاما مبينا وجود اجهزة ايضا تساعد على فحص كتلة الجسم ككتلة كلية وتشير الى قراءات توضح نسبة السوائل والدهون في جسم الانسان وحجم الكتلتين العضلية والعظمية، بالاضافة الى نسبة الدهون داخل الاحشاء .
واوضح ان الاجهزة سابقة الذكر تتوفر لدى الاطباء المعنيين بالمعالجة العمرية بالاضافة الى بعض اخصائيي التغذية .
يشار الى ان معدل عمر الذكور في الاردن وفقا للتقرير الاخير الصادر عن دائرة الاحصاءات العامة هو 6ر71 عاما بينما معدل عمر الاناث 4ر74 عاما .

( بترا )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com