الجمعة، 9 مارس 2012

كيف تتخلص من الأكل الانفعالي ؟

صورة

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن ما يسمي بالأكل الإنفعالي‏(‏ أي اللجوء إلي الأكل وفق الشعور بالانفعال والتوتر كحيلة نفسية لإستعادة الشعور بالهدوء والراحة‏)هو السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن .
وقالت الدراسات ان الانفعاليين الذين يسكتون معدهم بالطعام رغم اتباعهم نظاما غذائيا معينا, يزيد وزنهم ومعني ذلك أن الإنسان وقت شعوره بالغضب والضغط النفسي يفقد احساسه بالتحكم فيما يدخل فمه من طعام...
وأكدت الدكتورة جوديت مورجان اخصائي التغذية في جامعة ماساشوستس أنه رغم أن معظم الناس يدركون حقيقة تناول الحلوى بعد الشعور بالتوتر, إلا أن أغلبهم يجهل سبب هذه الحقيقة, والسر يكمن في أن الشعور بالتوتر والضغط العصبي يزيد من احتياج المخ إلي مادة السيروتوتين وهي مادة كيمائية تساعد علي الشعور بالراحة والهدوء, ولزيادة إفراز مادة السيروتوتين فإن الجسم يتطلب المزيد من الكوبوهيدرات, لذلك يزداد شعور الفرد بالرغبة في تناول المكرونة والبطاطس أو الحلويات.
وأوضحت مورجان أن هذه العادة تبدأ منذ الصغر, عندما يكافئ الوالدان طفلهما بقطعة حلوى أو علي العكس باعطائه بعض الحلويات عندما يغضب أو يثور, كمحاولة منهما لمصالحته وهذا يعود يعود الطفل تدريجيا علي تناول مثل هذه الأطعمة عند الشعور بالضيق, وأفضل طريقة للتغلب علي هذه العادة, أنه مهما كان الدافع الذي يقودك إلي المطبخ أو الثلاجة وقت الشعور بالغضب فلا يجب عليك أخذ هذه العادة علي أنها مسلم بها, والنصائح التالية ستفيد وتساعد في عدم تخريب النظام الغذائي:
 بدلا من أن تأكل شيئا, حاول الاسترخاء عن طريق تناول كوب شاي بالأعشاب.
 كن طبيب نفسك, بمعني أنه عندما تشعر برغبة غاضبة في تناول شيء ما حالا, فاسأل نفسك بعض الأسئلة مثل: هل أنا فعلا جائع ؟ إذا كانت الإجابة لا, إذن اسأل نفسك لماذا أفكر الآن في الأكل ؟ إذا أعطيت نفسك فرصة للتفكير فستصبح قادرا علي ابعاد هذا الدافع عن نفسك.
 ضع لنفسك خطة أكل, بمعني أن تبدأ بتناول وجبات رئيسية منتظمة في أوقات ثابتة.
 الوجبات السهلة السريعة هي التي يتم تناولها دائما وقت التوتر, لذلك تخلص من كل أنواعها والتي يمكن أن تفسد نظام غذائك.
 ضع قوانين صارمة لنفسك: فلا طعام أثناء الوقوف في المطبخ أواعداد وجبة ما.
 غير وجهتك, فعندما تجد نفسك منساقا إلي المطبخ أوالثلاجة غير اتجاهك إلي أي مكان أخر في البيت,
مثلا سر قليلا, أو اشغل تفكيرك في أي شيء أخر مثل مكالمة صديق أو ترتيب أشيائك الخاصة حينئذ ستختفي الرغبة في الأكل واعلم أن الأكل الناجم عن التوتر هو مجرد شعور بالرغم من قوة هذا الشعور إلا أنه يختفي تدريجيا إذا انشغلت عنه بشيء آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com