الخميس، 8 مارس 2012

عاصفة شمسية تجتاح الكرة الأرضية غداً

صورة

المفرق - حسين الشرعة - تتعرض الكرة الارضية غدا الى عاصفة شمسية بعد ازدياد النشاط الشمسي ورصد ازدياد في عدد البقع الشمسية وتدفقات رياحها، وفقا لعميد معهد علوم الفلك والفضاء في جامعة آل البيت الدكتور حنا صابات.

وأوضح أن تدفق الرياح الشمسية عبارة عن جسيمات مشحونة بالبروتونات والاكترونات التي تخرج من سطح الشمس تترافق احيانا مع تدفقات غازية ضخمة «التدفقات الاكلينية»، وان هذه التدفقات تحتاج الى ساعات او ايام للوصول الى مدار الارض حسب سرعتها.

وقال صابات، إن العاصفة الشمسية تؤدي إلى ظاهرة الشفق القطبي في القطبين الشمالي والجنوبي، والذي قد يمتد إلى خطوط العرض الدنيا مع ازدياد شدة العاصفة، مشيرا الى انها قد تؤدي الى انقطاع الاتصالات الحديثة والتيار الكهربائي المعتمد على المولدات والمحولات الكهربائية، بالاضافة إلى انها قد تؤثر على الاقمار الاصطناعية في مناطق شمال اوروبا والدول القطبية.

ِواكد صابات ان الدراسات العلمية في هذا المجال لم تثبت للآن تأثيرات سلبية للعاصفة الشمسية يمكن أن تطال المناخ وصحة الكائنات الحية، غير انه اكد انه في حال حدوث انقطاعات للتيار الكهربائي قد تطال سلبيات ذلك المؤسسات الطبية والصحية والجانب الاقتصادي.

يذكر ان العاصفة الشمسية تجتاح الكرة الارضية كل (11 عاما) في المتوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com