الأحد، 4 مارس 2012

حبة قد تنهي عهد التمرينات الرياضية حبة قد تنهي عهد التمرينات الرياضية

صورة

يسعى الجميع الى الرشاقة، لكن قد لا يستطيع كل انسان دفع الثمن، أي الالتزام بالحمية الغذائية او ممارسة التمرينات الرياضية، من هنا جاء العلماء بحل بسيط لهذه المشكلة العالمية، ويتمثل بحبة صغيرة يمكن تناولها لتحقق الكثير فيما يتعلق بمشكلات صحية مثل البدانة والسكري، وتكون بديلا لكثير من الاساليب العلاجية.
تحتوي هذه الحبة على هرمون يُسمى «آيريسين» irisin، وهو هرمون يفرزه الجسم استجابة للتمرينات الرياضية، حيث يعمل على تنشيط جين مسؤول عن خزن الدهن الابيض تحت الجلد. ومن المعروف ان هذا الدهن يختزن السعرات الحرارية ويُساهم في اكساب الانسان وزنا زائدا وفي البدانة. لكن ارتفاع مستوى هرمون آيريسين في الجسم، يحول هذا الدهن الى دهن بني جيد، والذي يعمل كفرن في الجسم، اذ يستهلك السعرات الحرارية ويوّلد حرارة. وقد اظهرت التجارب على الفئران التي حُقنت بهذا الهرمون فقدانها لبضعة غرامات من وزنها خلال ايام، كما لوحظ ان الهرمون يتحكم بمستوى السكر في الدم.
لكن هل ستكون هذه الحبة البديل لمراكز اللياقة البدنية؟ الواقع ان الحبة لن تعزز من قوة عضلات الإنسان، لذا فإن من يتطلع الى ذلك لن يحتاج إليها، فدورها يقتصر حتى الآن على ما سبق.
وعن موعد توفرها في الأسواق، يقول بروس سبايغلمان رئيس فريق البحث من معهد دانار فاربر للسرطان في بوسطن، والذي اكتشف الهرمون آيريسين، انه قد انشأ مؤخراً شركة اطلق عليها الاسم Ember Therapeutics لتطوير علاجات ذات علاقة بالدهن البني، ويأمل أن يبدأ التجارب العيادية على هذه العلاجات في غضون عامين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com