الجمعة، 10 فبراير 2012

مشروبات طازجة من الأعشاب الطبيعية



وليد سليمان - رغم ان هذا المحل الصغير في جبل عمان يقدم مشروباته الطبيعية والساخنة طوال السنة .. الا ان الاقبال عليه يزداد في موسم البرد والشتاء .. حيث يجد رواد وزبائن هذا المكان دفئهم وصحة اجسامهم وتعديل مزاجهم والانتعاش بعد الارهاق من الم خفيف في البطن او من توتر عصبي بشرب الكؤوس الطازجة من الاعشاب الطبيعية التي تحضر امامهم بالحال بطريقة خاصة .. وهي اعداد وغلي المواد على نار هادئة جداً وهي نار الرمل .. هذا الرمل الموضوع في صاج من تحته النار .. حيث يتم احضاره وتنقيته وتنظيفه جيداً من رمال شاطئ البحر.
وتحدث لأبواب الرأي وليد حسين الموظف في هذا المحل قائلاً: لقد كانت هذه فكرة ايمن الهنيدي صاحب محل صبح ومسى منذ اكثر من (15) عاماً عندما كانت لديه عربة مشروبات ساخنة من اهمها طبعاً القهوة والشاي، حيث كان يتجول في عدة مناطق من عمان .. وبدأ رويداً رويداً يستعمل الاعشاب بوضعها مع الشاي مثل الميرمية والنعنع .. ثم بدأ يغلي لزبائنه الميرمية لوحدها حسب الطلب امامهم بشكل طبيعي، ثم يغلي لمن يريد الزهورات مثلاً .. الخ حتى انه اكتسب خبرة فوائد اكثر الاعشاب لصحة  الشاربين، واصبح ينصح من يعاني من ارهاق او كسل او قلق بشرب نوع معين من هذه الاعشاب الصحية الطبيعية حتى اشتهر بذلك.
ومنذ نحو ست سنوات تم افتتاح هذا المحل او الكافتيريا اذ صار يقدم لزبائنه مشروبات ساخنة وصحية اخرى مثل: بابونج مع حليب، شاي مع زنجبيل مع حليب، ليمون مع زنجبيل مع نعنع، والخلطة الاخيرة يمكن تقديمها مع السكر او مع العسل حسب الطلب، زعتر ورق مع بابونج مع ميرمية، يانسون، كركديه ساخن، قرفة بالحليب، يانسون مع حليب، زنجبيل مع قرفة ومع حليب، كاكاو، كابتشينو، حلبة، قرفة، زهورات، نسكافيه .. الخ عدا القهوة والشاي بالطبع.
اما عن زبائن هذا المحل فهم من معظم مناطق عمان، ومنهم من يأتي من بعض محافظات المملكة ايضاً، وكذلك مجموعات من السواح الاجانب للاستمتاع بمذاق وفوائد هذه المشروبات الساخنة والصحية.

فوائد الاعشاب
- الزنجبيل: يساعد مشروب الزنجبيل الساخن بالوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية لاحتوائه على مواد تمنع تكوين الجلطة، كما يساعد الزنجبيل في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.
- الحلبة: تؤكل الحلبة اما خضراء، او بعد غلي بذورها المرة، والحلبة مقوية وهاضمة وتعالج الامساك، وقد ثبت علمياً ان تناول الحلبة يخفض نسبة دهون كولسترول الدم، وفي علاج ارتفاع ضغط الدم، ومنع سقوط الشعر لاحتواء الحلبة على فيتامين (أ)، كما يفيد تناول الحلبة في ادرار اللبن عند الحوامل وفي علاج النزلات المعوية.
- القرفة: تفيد القرفة في علاج عسر الهضم وطارد للغازات، وتناول مشروب القرفة المغلي يفيد في حالات البرد والنزلات الشعبية.
- البابونج: نبات عشبي سريع النمو وسريع الازهار، ويستخدم لآلام المعدة، ويزيل الانتفاخ ويعطى ضد الامساك .
- الزعتر: ينمو في عدة مناطق جبلية وصحراوية وله رائحة حسنة، والزيت الطيار منه مفيد، ويستخدم مستحلب الزعتر في علاج النزلات المعوية والصدرية، كما يستخدم ماء الزعتر كمطهر عام لاحتوائه على مادة التيمول المطهرة، علاوة على استخدامه في عمل محاليل الغرغرة المطهرة للفم والاسنان، كما انه يعالج تسلخات ثدي المرضعات وكذلك تسلخات جلد الاطفال .. وهو منشط للذهن.
- الكركديه: يعتبر مشروب الكركديه سواء كان بارداً او ساخناً مشروباً ملطفاً ومانعاً للعطش، وقد ثبت ان شراب الكركديه البارد يخفض ضغط الدم ويقوي ضربات القلب ويعتبر مطهراً للجهاز الهضمي، ويشرب الكركديه ساخناً في حالات البرد والانفلونزا. ويستعمل الكركديه كلون طبيعي للمشروبات والحلويات وفي صناعة العطور، وتستخدم خلاصة غلي زهور نبات الكركديه لمدة ساعتين في مس اماكن القراع في فروة الرأس لمدد تتراوح بين 4-5 اسابيع.
- الشاي: من اهم خصائص الشاي هو وجود مادة الكافيين المنبه، وتنشيط الدورة الدموية، وله تأثير خفيف على ادرار البول. ويجب عدم غلي الشاي لمدة طويلة، ويكفي وضع ماء مغلي على الشاي الموجود في الاكواب. ومن الافضل اضافة كمية من الحليب او ورق النعنع او كمية من الليمون والذي يساعد على جعل الحديد والكالسيوم في صورة ذاتية في وجود الشاي.
- الشاي الاخضر والاسود: يحتويان على مضادات الاكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان، حيث دلت الدراسات على ان الافراد الذين يتناولون الشاي بصفة مستمرة تقل فيهم نسبة الاصابة بنوعيات من السرطان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com