الخميس، 16 فبراير 2012

أخطاء غذائية شائعة تضر بالحمية

عمان- يقتنع كثيرون بالعديد من الخرافات التي نشؤوا عليها منذ الصغر من خلال تناقل المعلومات بشكل غير علمي، ومن تلك الأخطاء ما يتعلق بالحميات الغذائية والتي اعتاد المرء التسليم بها دون التأكد من صحتها. 
ومن تلك الأخطاء وفق ما ذكر موقع www.buzzle.com:
· الخضراوات والفواكه المعلبة أو المجمدة لا تحتوي على كثير من الفوائد الغذائية: قد يكون من المدهش لنا أن نعلم بأن الخضار والفواكه المعلبة والمجمدة قد تفوق فائدتها نظيرتها الطازجة، خصوصا في حال تم التعليب أو التجميد مباشرة بعد القطاف. فكما هو معلوم لنا جميعا أن التجميد السريع للخضار والفواكه يعد من أفضل الطرق التي تحافظ على فيتاميناتها، بينما نجد بأن المواد الغذائية الطازجة قد تتطلب السفر لمسافات طويلة قبل أن تصل لك. ومن الجدير بالذكر أن المواد الغذائية التي تحتويها الأطعمة المعلبة كالذرة والمشمش لا تقل بأي حال عن تلك التي تحتويها الأطعمة الطازجة، لكن علينا الحرص على اختيار الأطعمة التي تم حفظها باستخدام الماء أو عصير تلك الأطعمة دون إضافة أي مواد صناعية ومن ثم تعليبها.
·لا ينصح بتناول الطعام مباشرة قبل النوم: يضطر بعض الموظفين وأصحاب الشركات إلى البقاء في كثير من الأحيان في أعمالهم لساعات متأخرة من اليوم، ويعودون لمنازلهم في وقت لا ينصح فيه تناول الطعام، لكن خبراء التغذية وصلوا مؤخرا لنتائج مبشرة لكل من يرغب بتناول وجبة العشاء في ساعة متأخرة من الليل. فقد تم إجراء دراسة بمشاركة الآلاف من الرجال والنساء وتم تقسيمهم لمجموعتين؛ حيث سمح لأفراد المجموعة الأولى بتناول الطعام في أي وقت يريدون، بينما لم يسمح لأفراد المجموعة الثانية بتناول أي أطعمة بعد الساعة 6 مساء. وبعد مرور سنتين على هذه الدراسة وجد بأن أفراد المجموعة الأولى لم يكسبوا ولو كيلوغرام واحدا جراء السماح لهم بتناول الطعام في أي وقت شاؤوا. أي أن الدراسة أثبتت عدم وجود علاقة بين وقت تناول الطعام واكتساب الوزن. لكن يفضل من الباب الحرص على أن تكون وجبتنا الليلية صحية وقليلة الدسم وغنية بالخضار والفواكه.
·ينصح بمضغ "اللبان" بعد تناول الوجبات اليومية: على الرغم من أن الكثير من الإعلانات التجارية تحاول إقناع المستهلك بصحة هذا الأمر، إلا أننا نجد بأن أطباء الأسنان غير متحمسين لذلك. فبالرغم من أن اللبان تقوم فعلا بالتخفيف من رائحة النفس، إلا أنها قد تتسبب بحدوث نخر الأسنان. فقد تبين للعلماء بأن الحصول على تأثيرات إيجابية للبان يتطلب أن تحتوي هذه اللبان على مادة الفلورايد وأن تمضغ لفترة قصيرة. ويجدر بنا أن نعلم بأن التأثير السلبي للبان التي تحتوي على السكر على مينا الأسنان يساوي التأثير السلبي لأي قطعة حلوى أخرى، لذا يجب أن تحرص على ألا تمضغ اللبان أكثر من ثلاث مرات يوميا بمدة لا تتجاوز الثلاث دقائق فقط في كل مرة. ففضلا عن أن مضغ اللبان لمدة طويلة يؤذي الأسنان، فإنه أيضا يتسبب بزيادة إفراز عصارة المعدة، وبما أن اللبان ليس طعاما سيدخل المعدة فإن تلك العصارة قد تؤدي إلى تلف الأغشية المخاطية للمعدة.
·تعد الباستا العدو الرئيسي للرشاقة: بقيت هذه الخرافة مسيطرة لعقود طويلة على عقول النساء الراغبات بالحفاظ على رشاقتهن. لكن بدأنا نلحظ مؤخرا قيام خبراء التغذية بإدراج طبق الباستا المصنوع من الحبة الكاملة ضمن وجباتنا اليومية. فقد تبين بأن تناول الباستا يساعد على شعورك بالشبع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، علما بأن كل 100 غرام من الباستا جيدة الصنع تحتوي على 13 غراما من البروتين وغرام واحد فقط من الدهون. هذا فضلا عن المواد الغذائية الأخرى التي تحتويها الباستا كفيتامين (ب) الذي يقلل من الشعور بالإرهاق، وفيتامين (هـ) والسيليولوز الذي يسهم بتخليص الجسم من المواد السامة.
·تؤدي الدهون التي تحتويها المكسرات إلى زيادة كبيرة بالوزن: ينظر العديد من الناس إلى الأطعمة التي تحتوي على دهون على أنها ضارة بالصحة، الأمر الذي يجعلهم مع الأسف يضعون المكسرات ضمن القائمة السوداء. لكن خبراء التغذية يؤكدون بأن فوائد اللوز، على سبيل المثال، تفوق مضاره، فالاعتياد على تناول اللوز بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على فيتامين (هـ) يؤدي إلى تأخير الشيخوخة. علما بأن اللوز يتشابه مع زيت الزيتون بكونه يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة بالإضافة لمادة المغنيسيوم التي تحافظ على صحة الشرايين، ومادة البوتاسيوم التي تخفض من ضغط الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com