الاثنين، 6 فبراير 2012

مذكرات فيدل كاسترو بعد غياب عن الساحة السياسية

ذكرت الصحف الكوبية ان فيدل كاسترو قدم اول جزأين من مذكراته يتضمنان حوارات مع الصحافية كاتيوسكا بلانكو يتحدث فيها عن حياته منذ طفولته وحتى 1958 عشية انتصار الثورة.
وقال زعيم الثورة الكوبية البالغ من العمر 85 عاما الى المدعوين الى حفل تقديم الكتاب في قصر المؤتمرات في هافانا الجمعة «اريد ان استغل هذه اللحظة لان الذاكرة تتراجع».
وقدم كاسترو كتاب «مقاتل من الزمن» في الحفل الذي حضره وزير الثقافة ابيل برييتو ورئيس اتحاد الكتاب والفنانين مئغيل بارنيت والصحافية كاتيوسكا بلانكو، في اول ظهور علني له منذ نيسان/ابريل الماضي.
وقال كاسترو حسب مقاطع نقلتها صحيفتا غرانما وخوفنتود ريبيلدي وموقع كوباديبيت «انني مستعد لافعل ما بوسعي من اجل نقل ما اتذكره (...) عبرت عن كل الافكار التي راودتني والمشاعر التي اعترتني وادركت اهمية نقل كل ذلك ليكون مفيدا».
وفي المقابلات التي تقع في حوالى الف صفحة، يقول فيدل كاسترو للصحافية انه «يفضل الساعات القديمة والمرايا القديمة والاحذية القديمة لكنه في السياسة يفضل كل ما هو جديد».
وبلانكو الفت اول سيرة رسمية لفيدل كاسترو وعائلته.
وتذكر حواراتها الجديدة معه بتلك التي نشرها الصحافي الفرنسي الاسباني اينياسيو رامونيه تحت عنوان «مئة ساعة مع فيدل» في نهاية 2006 السنة التي ابتعد فيها فيدل كاسترو من السلطة بعد اصابته بمرض خطير اضطره للتنازل عن السلطة لشقيقه راول كاسترو.
وخلال هذه السنوات كرس فيدل كاسترو وقته لكتاب مقالات تحت عنوان «خواطر» يحلل فيها الوضع الدولي، ولتأليف كتابه «الهجوم الاستراتيجي المضاد» (2010) الذي يروي فيه تجربته كمقاتل في جبال سييرا مايسترا ودخولهمنصرا الى سانتياغو دي كوبا (جنوب شرق) في كانون الاول 1958.
(ا ف ب)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com