الخميس، 2 فبراير 2012

المواد البلاستيكية: مؤذية أو لا؟

بشكل عام، لا تمثل المواد البلاستيكية أي ضرر للإنسان لا سيما إذا ما كان المنتج النهائي قد حاز موافقة وكالة الأغذية والعقاقير الأميركية.
وهذا هو واقع حال غالبية المصنعين الذين يعمدون إلى الحصول على موافقة الوكالة على المواد الأولية المستخدمة في تصنيع المنتج النهائي. لذا لا داعي للهلع من أي نوع من البلاستيكيات. لكن لا بد من الحذر تجاه كيفية استخدامنا لهذه المواد البلاستيكية.
يمثل الرقم الوارد في المربع على التوضيب البلاستيكي في المحال الكبرى ما يلي:
1- PET: لعبوات المشروبات الغازية والمياه
2- HDPE: لعبوات العصير والمنظفات المنزلية
3- PVC: لعبوات الشامبو وتوضيب الأطعمة
4- LDPE: للأطعمة المجلدة وأكياس الملابس والسجاد
5- PP: لحاويات اللبن وعبوات الكاتشاب
6- PS: للصحون والأكواب والأقراص المدمجة
7- غيره: لعبوات المياه زنة 5 ليتر وأقراص الدي في دي.
إليك سيدتي طريقة أسهل للتمييز بين المواد الأولية البلاستيكية الجيدة والضارة:
يتم ترقيم البلاستيكيات الضارة بـ 1،3،6 و7 والبلاستيكيات الجيدة بـ 2، 4، و5
لكن يبقى أن تحسني استخدامها وأنا أفضل شخصياً ألا يتم تسخينها أو تجليدها. فتسخين البلاستيك ليس بالآمن عادة حيث أن جهاز المايكرويف يؤدي إلى إفراز مواد سامة وخفض مستوى الهيموغلوبين. وأنا شخصياً أفضل استخدام الأطباق الزجاجية لتسخين الأطعمة.
يقال إن بعض البلاستيكيات مسرطنة:
- يحتوي البوليفينيل كلوريد PVC رقم 3 على مواد بلاستيكية يقال إنها مسرطنة إلا أن ذلك يتوقف على الكمية حيث يفترض بنا استهلاك خمسة أطنان من مادة الـPVC لإلحاق الضرر بنظام الأيض.
- يحتوي البوليسترين PS رقم 6 على موحود الستايرين الذي يقال إنه يتسبب بالإصابة بالسرطان.
- يحتوي البولي إيثيلين تيريفتالايت PET على حلقات البنزين التي يقال إنها تتكسر بسرعة بحضور الحرارة أو الأشعة ما فوق البنفسجية لكن ذلك يتوقف أيضا على الكمية المستهلكة.
- الـBPA عبارة عن مادة البيسفينول أ المتواجدة في البوليكاربونايت PC رقم 7 والـPET رقم 1. لدى التعرض للحرارة والأشعة ما فوق البنفسجية، يتم تحرك بعض جزئيات الـ BPA فتتغلغل في الأطعمة. لهذا السبب يتم تسويق زجاجات الحليب للأطفال والمستحضرات المرافقة لها على أنها خالية من مادة BPA.
يبرز بديل عن البلاستيك التقليدي وهو المنتجات الهيدرولوجية المصنوعة من الذرة أو نشاء البطاطس. إلا أن هذه المنتجات تلقى انتقاداً كبيراً لاستخدامها مساحة واسعة من الأراضي لزراعة المحاصيل من أجل استخدامها في البلاستيك بدل استخدامها كمواد غذائية، الأمر الذي يثير الذعر حول احتمال ارتفاع أسعار السلع .....
The alternative of conventional plastic is products which are made from Corn or Potato starch, these are being criticized by renting or using large scale land to grow crops to be used for plastic instead of using it for food supply which is causing an alarming rate of increase in price of commodities, they are expensive, and need a highly microbial medium to biodegrade.
أما الخيار الآخر المتاح فهو اللجوء إلى الجزئيات البلاستيكية مثل PHBو PHA الباهظة الثمن والقليلة الحجم إلا أنها لا تناسب أصناف السلع الاستهلاكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com