الجمعة، 3 فبراير 2012

برلمانيون يابانيون يكشفون ضغوطات على حكومتهم لتوقيع اتقاقية تصدير الطاقة النووية للأردن



عمون – عبدالحفيظ ابو قاعود - كشف برلمانيون يابانيون من الحزب الديمقراطي الحاكم والحزب الشيوعي والحزب الديمقراطي الاجتماعي، النقاب عن ضغوطات مارستها شركتا ميتسوبيشي اليابانية واريفا الفرنسية على اعضاء الحزب الديمقراطي الحاكم لتوقيع اتفاقية تصدير "الطاقة النووية" للاردن في شهر كانون الاول من العام 2010.

وعبر البرلمانيون عن اسفهم الشديد لعدم تمكنهم من وقف توقيع الاتفاقية وذلك خلال لقاء الوفد الاردني المشارك في المؤتمر العالمي بعنوان "نحو تحرير العالم.. الطاقة النووية" الذي اختتم اعماله في مدينة يوكوهاما اليابانية مؤخرا.

وقالت المحامية مها مخامرة عضو الوفد الاردني - منسقة شبكة البرلمانيين حول العالم للوقاية من اسلحة الدمار الشامل ان الاردن هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في المؤتمر بوفد ضم النائبين الدكتور معتصم العواملة رئيس لجنة البيئة والمهندس جمال قموه رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب.

وقالت مخامرة ان اعضاء الوفد نقل الى العالم مخاطر انشاء مفاعل نووي في الاردن وسلبيات ومخاطر هذا المشروع في بلد يتٌوسط دائرة صراعات شرق أوسطية، وأهمية توجيهٌ الحكومة الأردنيةٌ استثماراتها نحو الصخر الزيتٌي وطاقة الرياٌح والطاقة الشمسية.

واضافت المحامية مخامرة ان الوفد الأردني كان محط اهتمام الصحف اليابانية والصحف العالمية، التي تركزت مجمل اسئلتها حول موقف الحكومة الأردنية التي ستسورد تقنيات مفاعلات الطاقة النووية من اليابان في الوقت الذي لم تتمكن فيه من السيطرة على تبعات الانفجار الذي وقع في محطة "داتشيو" وفي الوقت الذي تتخذ فيهٌ كبرى الدول الصناعيةٌ قرارات بوقف العمل بمفاعلاتها النوويةٌ، وما هي الخطوات التي سيقٌوم بها المجتمع المدني واعضاء البرلمان لوقف هذا المشروع الخطير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com