الجمعة، 10 فبراير 2012

لا تختار المقعد المجاور لنافذة الطائرة..!


كثير من المسافرين ,غالبا ما يناشدون مسؤول الحجز في شركات الطيران, بان يختار لهم مقعدا مجاورا لنافذة الطائرة للتمتع بمشهد الغيوم واتساع الافق.
ولكن دراسة طبية حديثة  أجراها باحثون كنديون بجامعة «ماكماستر» تقول أن الجلوس فى المقعد المجاور للنافذة على متن الطائرة لفترات طويلة تصل لأكثر من أربع ساعات متواصلة قد يؤدى إلى خطر الإصابة بجلطات الأوعية والأوردة الدموية. 
وقال الباحثون إن الأشخاص الذين يختارون المقاعد المجاورة للنافذة على متن الطائرات خلال مدة سفرهم ويميلون إلى تناول  الكحول أثناء تلك الفترة تزيد لديهم فرص الإصابة بالجلطات الدموية، مما يضع صحتهم فى خطر .
وأضاف الباحثون أن غالبية الأشخاص المعرضين لذلك مرضى السرطان والأشخاص الذين خضعوا مؤخرًا لعمليات جراحية ومن يعانون من السمنة المفرطة والمسافرين كبار السن ممن تخطوا سن السبعين، بالإضافة إلى توجيه تحذيرات خاصة للنساء الحوامل ومن يتعاطين حبوب منع الحمل، لافتين إلى أن معظم هؤلاء الأشخاص لا يستطيعون الحركة لفترات طويلة فيفضلون الجلوس على مقاعدهم طوال فترات الرحلة الجوية مما يضعهم فى خطر الإصابة بالجلطات الدموية وتجلط الأوردة.
وأشار الباحثون إلى أن السبب الرئيسى فى احتمالية إصابة المسافرين على متن الطائرات بجلطات الأوردة الخطيرة خاصة فى منطقة القدمين والساقين يرجع إلى المكوث فى مقعد الطائرة لفترة تتراوح من 8-10 ساعات متواصلة، وتزيد فرص الخطر بصورة خاصة للمسافرين الذين يعانون من البدانة والسمنة المفرطة حيث لا يستطيعون مغادرة مقاعدهم أو حتى التحرك لمدة 4 ساعات متواصلة. 
وأكد الباحثون أن الجلطات الدموية الوريدية تسبب انهيارًا بأنظمة جسم الإنسان وأحيانًا تؤدى إلى الموت المفاجئ حيث يحرم الجسم من تدفق الدم المحمل بالأكسجين الذى يحتاجه الجسم ويمنع وصوله بسبب جمود العضلات والأوردة لفترات طويلة.
وأظهرت الدراسة أن شخصًا من كل أربعة آلاف مسافر يصاب بأعراض الجلطة الدموية الوريدية بعد السفر على متن الطائرة والمكوث بمقعد النافذة لفترة تزيد على 4 ساعات متواصلة، كما يوصي الباحثون جميع المسافرين بضرورة الحركة والسير بممرات الطائرة ومد عضلات الساق وثنيها والوقوف والجلوس كل ساعة كما ينصح النساء الحوامل وكبار السن عدم ارتداء جوارب أو أحذية ضيقة أو ضاغطة خلال الرحلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com