الثلاثاء، 14 فبراير 2012

مواليد شهر الحب

كريمان الكيالي - خلافا لكل التوقعات ، لم يتحدث أحد ا منهم عن الحب ، برغم أن مواليد «شباط» هم الأكثر رومانسية بحسب ما يقول فلكيون ، بل حملت كلمات هؤلاء بعض العتب، وربما الرثاء لسنة تحسب مبكرا من العمر.
 ولم تحمل مشاعر المتصلين فرحا استثنائيا، كونهم من مواليد شهر يحتفل فيه العشاق بعيدهم، فكانت آراؤهم عبر»دردشة « على الهواء بمناسبة يوم الحب مخيبة للآمال ، وربما أغضبت كثيرين من المتحمسين والمتفاعلين مع «الفالنتاين».
 يبدو أن عيد العشاق الذي يتوسط شهر شباط ،لم يغدق بعض التميز على من كان قدرهم أن يولدوا فيه ، والتخبط المناخي الذي يعيشه الشهر ما بين صيف وشتاء، ألقى بظلاله على مشاعر هؤلاء المتصلين، فاختلطت مشاعرهم و أقوالهم ما بين حنق وعدم اكتراث وسخرية، شاركهم في ذلك العديد من مواليد شهر الحب . تقول «منى 30عاما « «ولدت في 13 شباط أي بفارق يوم واحد عن عيد الفالنتاين ، لايعني لي ذلك أي شيء ، فالاحتفال بعيد الحب لا أرى فيه ليس سوى مظاهر وأسلوب تسويقي تجاري بحت لكل مالونه أحمر أكثر منه عواطف صادقة ، لهذا لست سعيدة على الاطلاق لأنني من مواليد هذا الشهر ، منذ كنت صغيرة كنت أتمنى أن أكون ممن ولدوا في الربع الأخيرمن العام ، دائما كنت أشعر بأنني أكبر بكثير من زميلاتي في الجامعة مع أننا ولدنا في ذات العام ، لسبب بسيط وهو أنني ولدت في أول العام. وتتوافق موظفة متقاعدة « ميساء» مع وجهة نظر»منى « وتقول:» انا من مواليد 27 شباط ، ولم يكن هذا يعني لي شيئا ، إلى أن بلغت الخامسة والخمسين في العام الماضي ، وبدل أن يحمل لي العام الجديد مفاجآت سارة كما المفروض ، تسلمت كتاب التقاعد من أول العام ، وحتى ما قبل ذلك، كثيرا ما كنت أتمنى أن أكون من مواليد أي شهر في الربع الثالث أوالأخير من العام . 
وبما يشبه الرثاء يضيف طالب جامعي « محمد 22عاما» أنا من مواليد 5 شباط ، هذا يعني أنني اتيت لهذه الدنيا في شهر بارد ومتقلب المناخ ، ولايعني مولدي في شهر الحب أنني محظوظ او متميز على الاطلاق ، بل على العكس أشعر أن مواليد هذا الشهرهم الأكثر طيبة والأقل حظا بين غيرهم. 
 ومن الطبيعي أن يشعر آخرون بقيمة مولدهم في شهر ارتبط بعيد الحب .. مثل «سارا25عاما « فهي من مواليد 11شباط، و تزوجت في الثاني عشر منه، فيما عيد الحب يتلوه بيومين وتقول .. ميلادي لم يكن لي خيار به ، اما زواجي فقد حرصت ان يتم في شباط أيضا وبفارق يومين اثنين عن « الفالنتاين» ، طالما شعرت انه شهر مميز وأنني محظوظة كوني ولدت فيه.
أيا كانت الآراء ، شهرشباط طالما ارتبط بالحب ، الرومان كانوا يحتفلون في الخامس عشر منه بعيد « الخصوبة»، وفق طقوس تحمل بعض الغرابة ، يضحون بعنزة صغيرة على المذبح ، فيما النساء يتزين ويلمسن هذه العنزة ، بأمل أن تمنحهن القدرة على الانجاب وبدون الم ، ويقال بأن عيد الحب الذي اعلنه فيما بعد البابا «غيلاسيوي» لتشجيع الناس على الزواج مستوحى من احتفال الخصوبة عند الرومان واليونان ، اما الموسوعة الكاثوليكية فاعتبرت 14 شباط يوما للحب ارتبط بالقديس فالنتاين ، يتبادل فيه العشاق بطاقات لم تكن تخلو من قصائد الحب الانجليزية الشهيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com