السبت، 4 فبراير 2012

دراسة: التدخين يزيد مخاطر الإصابة بالصدفية

واشنطن- أظهرت دراسة اميركية ان المدخنين معرضون بشكل أكبر لخطر الاصابة بمرض الصدفية المزمن الذي يصيب الجلد، وان هذا ينطبق فيما يبدو على الاشخاص الذين يدخنون بالفعل وايضا اولئك الذين أقلعوا عن التدخين.
وقال كبير الباحثين أبرر قريشي إن هذه النتائج -المستنبطة من دراسة شملت آلاف الاشخاص ونشرت في الدورية الاميركية لعلم الاوبئة- لا تثبت ان التدخين سبب للاصابة بالصدفية.
وأضاف قريشي الاستاذ بكلية هارفارد للطب وبرمنجهام ومستشفى النساء في بوسطن، "اعتقد انه اذا كانت هناك رسالة واحدة فهي حتى الآن ان التدخين يبدو انه عامل يزيد مخاطر الاصابة بالصدفية".
ويعتقد الخبراء ان هجوما نادر الحدوث من نظام المناعة على خلايا الجسم هو السبب في الاصابة بالصدفية، ورجحت بعض الدراسات ان المدخنين أكثر عرضة للاصابة بالمرض ربما لان التدخين يمكن ان يؤثر على نشاط المناعة.
لكن معظم الدراسات تناولت اشخاصا في مرحلة زمنية واحدة ما يجعل من الصعب التأكد من ان التدخين كان سابقا على الاصابة بالصدفية.
وفي الدراسة الحالية استخدم الباحثون بيانات من ثلاث دراسات واسعة وطويلة الامد، اجراها متخصصون اميركيون في الصحة تابعوا نحو 186 ألف رجل وامرأة على مدى 12 الى 20 عاما.
ومن بين هؤلاء اصيب 2410 أشخاص بالصدفية اثناء تلك الفترة.
وكان الاشخاص الذين يدخنون بالفعل عندما بدأت الدراسة معرضين للاصابة بالصدفية بشكل مضاعف تقريبا مقارنة باولئك الذين لم يدخنوا طيلة حياتهم. واولئك الذين كانوا من المدخنين قبل اجراء الدراسة كانوا اكثر عرضة للاصابة بالمرض بنسبة 39 بالمائة مقارنة مع غير المدخنين.
وقال قريشي ان دراسات سابقة توصلت الى صلات بين الصدفية وكل من البدانة والافراط في تناول الكحوليات، لكن رغم اخذ هذين العاملين في الاعتبار فان الصلة بين التدخين والاصابة بالمرض ظلت قائمة.
وتقول المؤسسة الوطنية للصدفية ان هناك نحو 7.5 مليون شخص مصابون بالمرض في الولايات المتحدة.-(رويترز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com