السبت، 11 فبراير 2012

كنيسة من الثلج في باڤاريا



قرر أعضاء مجلس البلدية  الصغير بمنطقة ميترفيرميانسروت  في ولاية بافاريا جنوبي ألمانيا تشييد  كنيسة من الثلج والجليد هذا الشتاء إحياء لذكرى وقفة احتجاجية قام  بهاأسلافهم قبل قرن من الزمان.
وفي ذاك الوقت ارتأت الابرشية أن قرية ميترفيرميانسروت الواقعة بالقرب  من الحدود التشيكية ليست في حاجة إلى كنيسة ، ولذا كان الاهالي في  القرية يقطعون رحلة لمسافة ثمانية كيلومترات إلى ماوث كل يوم أحد  لحضور القداس.
ويقول كريستيان كوخ رئيس المجموعة التي تبنت فكرة بناء «كنيسة من الثلج  في ميترفيرميانسروت قبل مائة عام» إنه «أحيانا لم نكن نقدر على دفن  موتانا.. وكنا نضطر إلى تخزين الجثامين في العلية / السندرة / «.
هذا الوضع البائس بلغ ذروته في أعياد الميلاد /الكريسماس عام 1910 إثر  رفض  سكان المنطقة السفر إلى ماوث لحضور قداس عيد الميلاد بسبب ظروف  الطقس الرهيبة وقرروا بدلا من ذلك تشييد كنيسة خاصة بهم وبالفعل قاموا  ببناء دار للصلوات طولها 10 أمتار وعرضها 11  مترامن الثلج الذي  جمعوه  من الغابة بهدف  لفت الانتباه إلى محنتهم. في نهاية المطاف تم الانتهاء من  بناء الكنيسة المصنوعة من الثلج  في  آذار  1911 وبعد ذلك بقرن قرر أهالي القرية إحياء ذكرى  الاحتجاج  عن طريق بناء  كنيسة جديدة من الثلج خاصة بهم.
ويتذكر كوخ قائلا «راودتنا الفكرة قبل ثلاث سنوات ونحن نجلس حول مائدة  «.
وبالفعل تمكنوا من بناء كنيسة من الثلج فريدة من نوعها حيث أنها المبنى  الوحيد المصنوع من الثلج والذي  لا يوجد به أي أعمدة. واستخدم  قرابة  1100 متر مكعب من الثلج  في تشييد الكنيسة البالغ طوها 26 مترا.  ومدخل الكنيسة يعج بضوء أزرق بديع بينما الجزء الداخلي  مصنوع بأكمله من  الثلج  والجليد مع وجود درج صغير من درجتين يؤدي إلى مذبح الكنيسة وهو  من الثلج أيضا.
أما سقف الكنيسة المقوس فيبدو وكأنه مصنوع من الرخام لكن هذا لم يكن  مقصودا لكنه في حقيقة الامر يعود إلى عدم وجود ثلج كاف وبالتالي  الاضطرار إلى استخدام ثلج غير نظيف.   
وعدم توفر الثلج بالكمية الكافية ، والذي تسبب في تأخير افتتاح الكنيسة  عن الموعد المحدد ، لم يكن هو العقبة الوحيدة التي تعين على أهالي  القرية التغلب عليها  بعد أن رفض الاسقف المحلي في بداية الامر ترسيم  الكنيسة رسميا.
لكن هذا المجهود الجبار لم يذهب هباء حيث  زار حوالي 10 آلاف شخص  بالفعل  الكنيسة خلال أسابيع قليلة منذ افتتاحها.
والكنيسة الاصلية حققت نجاحا أيضا مع أنها تعرضت للذوبان في فصل الربيع   حظيت بتغطية إعلامية كبيرة وبدأت التبرعات تنهال من أجل تشييد كنيسة  حقيقية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com