الجمعة، 3 فبراير 2012

أبرز مستويات التوافق بين الزوجين



التوافق الزوجي ليست له شروط صارمة أو شديدة التحديد، فهو يحدث بين أنماط مختلفة من البشر، يختلفون في الأعمار والثقافات والميول،ولكن هناك عوامل ربما تنبئ باحتمالات أكثر للتوافق، ومنها:

التوافق العمري، التوافق الشكلي، التوافق في الأذواق، التقارب الفكري، التكافؤ الاجتماعي، التوافق الترفيهي، العقلي، الروحي، العاطفي، الجنسي، التوافق غير المشروط.

* سن الزوجين فيستحب أن يكون الزوج أكبر سنًا من 3- 5 سنوات، ولا يستحب أن يزيد الفرق عن 10 سنوات، ومع هذا فهناك أزواج خرجوا عن هذه القاعدة وتوافقوا.

ويراعى هنا مسألة الصلاحية العمرية للمرأة حيث إذا فقدت المرأة قدرتها البيولوجية في سن معينة على تلبية احتياج الزوج الذي ما يزال صغيرًا فإن مشكلة اختلاف الاحتياجات ربما تنشأ وتهدد التوافق.

* التوافق الشكلي بينك وبين شريك حياتك يعني الرضا عن شكله وكيف يبدو وكيف يتصرف وأن تكون مشاعرك إيجابية عندما تفكر فيه أو ترى صورته.

* أما التوافق في الأذواق فالمقصود به هل أنتما متوافقان فيما تحبان سماعه أو رؤيته.

* التقارب الفكري والثقافي والديني: بحيث لا تتعارض كثيرا أفكار وثقافات وانتماءات الطرفين.

* أما التوافق الترفيهي فيعني التشارك في بعض الهوايات والاهتمامات والحصول على ما يسمى الإجازة الزوجية.

* أما التوافق العقلي فيعني التشارك في الآمال والمخاوف والآراء والمعتقدات ومعرفة أحلام وآمال وطموحات كل طرف.

* وأما التوافق الروحي فهو أهم الأنواع، ويقصد به التوافق في القيم والأخلاقيات والأهداف والكثير من الأزواج لا يصل إليه ولا يفكر حتى في ذلك.

* أما التوافق العاطفي فيعني أن تتقبل شريك حياتك كما هو وتدرك أنك تحبه، وأنه يحبك كما هو وبكل ما فيه.

* التوافق الجنسى مهم للغاية، فالعلاقة الحميمة بين الزوجين مهمة في سياقها وتتأثر وتؤثر في مستويات التوافق الأخرى وحدوث التوافق الجنسي لن يتم إلا عبر الحوار والمصارحة بين الزوجين.. مع التخلص من الأساطير الشائعة.

* التكافؤ الاجتماعي: فكلما كان الزوجان من طبقات اجتماعية متقاربة كان ذلك أدعى للتوافق، وهناك استثناءات أيضا لهذه القاعدة.

أما التوافق غير المشروط فيعني تقبل الشريك كما هو وبدون أي شروط أي أن أحبه كما هو وكيفما يتصرف وكيفما يفكر وهو مستوى صعب الوصول إليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com