الجمعة، 17 فبراير 2012

تصريحات المبروك حول إليسا وعجرم تثير الجدل



اثارت تصريحات وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك التي قال فيها على «جثتي مجيء إليسا أو نانسي عجرم مجددا إلى مهرجان قرطاج الموسيقي» جدلا كبيرا في الأوساط الفنية اللبنانية.
وردت الفنانة إليسا على المبروك، بقولها إن تواجدها في المهرجان هو بمثابة الأمر المشرف للقائمين عليه.
ووجّهت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان رسالة إلى مبروك عبر السفارة التونسية، واستغربت النقابة هذا التصريح وتأسفت «لما جاء في تفاصيل الخبر من عبارات سلبية بحق سفيرتي النوايا الحسنة إليسا ونانسي عجرم، ليس لأنهما فقط أبناء النقابة بل لأنهما تتمتعان بمناقبية مهنية عالية المستوى، وإعجاب جماهيري قلّ نظيره في العالم العربي والعالم أجمع، ولا يجوز أن تتعرضا لمثل ما ورد بحقهما».
وأضافت أن «لبنان الذي كان ويبقى أبداً فاتحاً قلبه ومساحات مهرجاناته الفنية للفنانين التونسيين، نستغرب أن يقابل فنانوه أمثال نانسي عجرم وإليسا بمثل ما ورد بصوت معاليكم أو بالصياغة الصحفية».
وأعربت عن «كبير الأمل أن يعاد النظر من قبلكم بما تقدّم حرصاً على حتمية استمرار التواصل الثقافي والفني بين بلدينا».
وكان وزير الثقافة التونسي الذي ينتمي لحزب النهضة الإسلامي، قال لإذاعة «موزاييك» أن قراره بمنع نانسي وإليسا وفضل شاكر هي من باب «ديكتاتورية الذوق السليم»، مؤكدا وجود فنانين حقيقيين مثل لطفي بوشناق ولطيفة، واصفا وجودهم بأنهم «على رأسه من فوق».
وأشار مبروك إلى أنه يخشى من تكرار تحول الحفلات إلى العري، وخلق صورة سلبية عن السيدات.
وأكد أيضا أن الفنانين المصريين تامر حسني وشرين « الوهاب لن يكونا لهما مكان في مهرجان قرطاج، فيما أشار إلى أنه يتم البحث في تنظيم حفلة للفنان ملحم بركات والفنانة الكبيرة فيروز.
وصرح بان هذه «السياسة» ستطبق كذلك على باقي المهرجانات الكبرى التي ستكون تحت الاشراف المباشر لوزارة الثقافة على غرار مهرجان الحمامات.
وبالرغم من تأكيدات المبروك قبل توليه منصب وزير الثقافة، أن توجه تونس خلال المرحلة الحالية لن يكون نحو أسلمة الثقافة فإن الخطوة التي اتخذها بشأن منع بعض الفنانين اللبنانيين من قرطاج اعتبرها عديد النقاد أنها تصب في خانة بداية تطويق الاسلاميين للقطاع الثقافي في تونس وفرض قيودهم عليه وتوجيهه وفقا لمصالحتهم الشخصية، دون مراعاة للتعددية الذوقية واحترام الحرية العامة لتونسيين واتاحة الفرصة لهم لاختيار اللون الفني والثقافي الذي يتماشى وميولاتهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com